السبت، 28 يناير 2017

وفاة الممثلة الفرنسية ايمانويل ريفا عن 89 عاما

توفيت الممثلة الفرنسية ايمانويل ريفا التي مثلت خصوصا في "هيروشيما حبيبتي للمخرج الان رينيه و"امور" للنمسوي مايكل هانيكه، الجمعة في باريس عن 89 عاما. وتوفيت الممثلة "جراء مرض طويل" على ما اوضح المصدر نفسه مؤكدا الخبر الذي اوردته صحيفة "لوموند".وقالت وكيلة اعمالها آن الفاريس كوريا "لقد حافظت على نشاطها حتى النهاية" موضحة ان الممثلة قامت بقراءات في فيلا ميديتشي المؤسسة الفنية الفرنسية الشهيرة في روما.
اسمها الحقيقي هو بوليت ريفات، (بالإنجليزية: Emmanuelle Riva) (من مواليد 24 فبراير 1927 ) في فرنسا إيمانويل من عائلة عمالية متواضعة وعملت في صغرها كخياطة. وكانت تحلم منذ ان كانت في السادسة من عمرها أن تصبح ممثلة..وقد يتذكرها عشاق الفن السابع عندما يعرفون أنها البطلة التي لفتت الأنظار، للمرة الأولى، في فيلم «هيروشيما حبيبتي» للمخرج الفرنسي آلان رينيه المأخوذ عن نص شهير لمرغريت دوراس. وبعد ذلك أدت ريفا أدوارا كثيرة في 60 فيلما لمخرجين فرنسيين وأوروبيين لم يصل، أغلبها، إلى صالات العرض في العالم العربي. وعلى الرغم من تلك الحصيلة والتاريخ السينمائي الذي يعود إلى عام 1958، ظلت تعتبر ممثلة مسرحية في المقام الأول.
في «هيروشيما حبيبتي»، الفيلم الذي تميز بإخراجه الطليعي، أدت ريفا دور ممثلة فرنسية تقيم علاقة مع مهندس ياباني، على خلفية الدمار المادي والنفسي الذي أحدثته الحرب العالمية الثانية وإلقاء القنبلة النووية على هيروشيما. ومن خلال مشاهد متتابعة وشاعرية وتقطيع تجريبي، سحرت ريفا هواة السينما بصوتها ذي النبرة الخاصة وبعينيها الناطقتين أكثر من شفتيها. وبعد ذلك الفيلم بثلاث سنوات نالت جائزة أفضل ممثلة في مهرجان «البندقية» عن أدائها شخصية تيريز ديكيرو في فيلم يحمل الاسم نفسه للمخرج جورج فرانجو. وبعد ذلك الفيلم لم تحصل ريفا على أدوار تناسب قدراتها بل اعتاد المخرجون على استدعائها في الأفلام المأخوذة عن نصوص أدبية وكأنها لا تصلح سوى كممثلة مثقفة. ومع تسعينات القرن الماضي وتقدمها في السن، ظهرت إيمانويل ريفا في دورين ثانويين يناسبان عمرها وفي فيلمين حققا نجاحا شعبيا هما «فينوس بوتيه» و«إنها الحياة». وبعد ذلك جاءت حقبة أفلام المرأة العجوز التي تصلح للتراجيديا والكوميديا على حد سواء.
ومثلت ايمانويل ريفا في الفترة الاخيرة في فيلم "باري بيي نو" من اخراج فيونا غوردون ودومينيك ابيل الذي يبدأ عرضه في اذار.
وقالت فريديريك بريدان رئيسة المركز الوطني للسينما "كانت ايمانويل ريفا امرأة ساحرة وفنانة راقية جدا. انها صوت لا ينسى، صوت يسكنه حب الكلمات والشعر".
واضافت في بيان من "هيروشيما حبيبتي" (1959) الى "امور" (2012) "كانت احدى الممثلات الاكثر جراءة في السينما الفرنسية".
وحازت ايمانويل ريفا العام 2013 جائزة "سيزار" افضل ممثلة عن دورها في فيلم "امور".  وفيه نتابع زوجان طاعنان في السن (جان لوي ترنتينيان) وآنا (إيمانويل ريفا) متقاعدان لا يعيشان خارج الزمن، بل يعيشان خارج الحياة، يفتح الفيلم مع مشهد وفاة ثم نعود مع الزوجين من حضور عزف على البيانو لأحد تلاميذ آن السابقين اللامعين في قاعة للحفلات الموسيقية الجميلة.. في صباح اليوم التالي، تصاب آن بسكتة دماغية. وبعد أن تعود إلى منزلها تتدهور حالتها بشكل تدريجي، ويشير لأطباء لها لإجراء عملية جراحية لمنع تكرار يمكن أن يكون أكثر ضرراً، وبعد أن تولى جورج مهمة الاعتناء بها طوال الوقت أصبحت شقتهما هي آخر ملاذ لهما في مواجهة العالم. تجري محادثات مع جورج عن الرغبة في الموت. يبدو أن آنا لا تملك وقتاً أطول في الحياة. وقد ترك في المخ أثراً في جسدها وإنها مشلولة لم تعد قادرة على التحرك حولها دون مساعدة على كرسي متحرك. التعامل مع حالة زوجته المتدهورة يضع ضغطاً هائلاً على جورج الذي يريد الحفاظ على كرامتها والحفاظ على منزلها على الرغم من معارضة ابنتهما – إيزابيل هوبير. وهو حازم في قراره لرعاية زوجته وليس تركها في دار للرعاية. ويوظف ممرضة بدوام جزئي لجعل الوقت المتبقي لآنا مريحاً قدر الإمكان.
م عبيدو
امور

من هيروشيما حبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق