السبت، 14 يناير 2017

و فاة الفنان " ارزقي رابح " أبو جمال عن عمر 79 سنة

محمد عبيدو
توفي مبدع السينما و المسرح ارزقي رابح المعروف باسم ابو جمال عن عمر يناهز 79 سنة مساء الخميس بالجزائر العاصمة بعد صراع مع المرض. 
وكان الفقيد ارزقي رابح الذي ولد في 14 مارس 1938 في القصبة ، من أبوين ينحدران من قرية آيت عبد المومن، من أبرز الوجوه السينمائية والمسرحية في الجزائر وصاحب مسيرة مميزة في السينما الجزائرية والفرنسية شارك

خلالها في أعمال سينمائية مع نجوم من أمثال جان غابان وجون كلود بريالي وجيرارد ديبارديو وفيكتوريو غاسمان و عبد الله غيث و سميحة أيوب.
اظهر الفنان منذ صغره حبا للمسرح ما دفعه للالتحاق بفرقة بفرقة محي الدين بشطارزي رفقة المرحوم رويشد ونورية وكلثوم سنة 1950 حيث لعب عدة أدوار مسرحية رفقة المرحوم محمد التوري قبل أن يشتغل بالإذاعة(1956)، وينضم إلى صفوف جبهة التحرير الوطني حيث تعرض مرارا إلى التوقيف والتعذيب من قبل قوات الاستعمار الفرنسي بين سنتي 1960 و1962.
وبعد الاستقلال انضم ابو جمال الرفيق الدائم لرويشد إلى فرقة حسن الحسني قبل الالتحاق بالمسرح الوطني الجزائري بقيادة مصطفى كاتب حيث برز في مسرحيات عديدة
هو الفنان الذي اضحك جمهور المسرح والشاشة وترك بصماته في الفن السابع بأعمال جزائرية خالدة منها "حسن طيرو" إلى جانب "رويشد" و ’’الغولة’’ ، و لعب مع الممثل عثمان عريوات في دور ابن المرحومة وردية المتخلف في فيلم ’’الطاكسي المخفي’’ 1982.كما مثل فيلم "حسن نية"(1989) و "حسن طاكسي" وأفلام أخرى . غير أن الأقدار شاءت أن يتوقف وينتهي به الأمر إلى الإهمال والنسيان بسبب المرض الذي لازمه منذ مدة وتسبب في بتر إحدى رجليه، بعدما تعرض إلى حادث أثناء تصوير الجزء الثاني لفيلم ’’الطاكسي المخفي’’ في عام 1997 بعنابة،وكان يتحدث في السنوات الاخيرة بحسرة كبيرة تحدث عن الوضعية الاجتماعية التي يعيشها .
عن جريدة الحياة / الجزائرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق