السبت، 6 مايو 2023

فعاليات ناجحة وعروض استثنائية في النسخة الـ 14 لمهرجان الفيلم العربي في برلين



طوال أسبوع كامل وبحضور رفيع المستوى لنخبة صناع السينما على المستوى العربي والدولي، سجلت النسخة الرابعة عشرة من مهرجان الفيلم العربي في برلين نجاحا استثنائيا من خلال عروض لأكثر من 40 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا وقصيرًا، في حالة سينمائية رفيعة الذوق، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الأخرى، وجاء هذا من خلال الفئات الثلاث: الاختيارات ALFILM Selection، بقعة ضوء ALFILM Spotlight والمشغل ALFILM Atelier.

افتتح المهرجان بالفيلم الروائي المغربي "الملعونون لا يبكون" للمخرج فيصل بوليفا في دار عرض Kino Arsenal. واستعرضت فئة الاختيارات ALFILM Selection إنتاجات سينمائية من العامين الماضيين تبرز التنوع الهائل التي يتسم به المشهد السينمائي العربي الحالي.

وفي إطار البرنامج الخاص المكرس لضيف شرف نسخة هذا العام، النجم صالح بكري، عرضت ثلاثة من أحدث أفلامه في حضوره ("أزرق القفطان" للمخرجة مريم التوزاني، "بيروت هولدم" للمخرج ميشال كمون، و"علم" للمخرج فراس خوري). بالإضافة إلى ذلك شارك صالح بكري في حلقة دراسية ركزت على مسيرته الفنية الثرية ونشاطه في خدمة السينما العربية والفلسطينية.

سلطت النسخة الرابعة عشرة من مهرجان الفيلم في فئة الاختيارات الضوء على السينما الفلسطينية بشكل خاص في ظل مرور 75 عاما على النكبة.

كما عرضت أفلام "اليد الخضراء" لجمانة مناع، "حمى البحر المتوسط" لمها الحاج و"علم" لفراس خوري. وأقيمت حلقة نقاش حول هذا الموضوع.

بالإضافة إلى ذلك قدمت الكثير من الأفلام الروائية والقصيرة علامة استفهام على الأدوار الجندرية التقليدية، وفي القسم الوثائقي لفئة الاختيارات في النسخة الرابعة عشرة منح المجال للكثير من الأصوات النسائية التي تناضل من أجل جعل قصصهن وقصص مجتمعاتهن مسموعة.

وفي  فئة بقعة ضوء ALFILM Spotlight بعنوان Ghosts, Griefs and Lost Dreams: Visions of the City in Arab Cinema (أشباح، مآسي وأحلام ضائعة: المدينة في السينما العربية) عرض فيلم "أشكال" للمخرج يوسف الشابي. كما سلطت "بقعة ضوء" على تصوير المدن العربية في الإنتاجات السينمائية الكلاسيكية والمعاصرة مع التركيز على دور السينما في توثيق تحول المدن ورؤى الحداثة الحضرية.

وأقيمت في إطار المشغل ALFILM Atelier العديد من الحوارات حول الأفلام بالإضافة إلى حلقتي نقاش وحلقتين دراسيتين.

وتم تسليط الضوء على الجاليات العربية في الخارج بشكل خاص وهذا في إطار حلقة نقاشية بعنوان The Arab City Re-envisioned: Exil-Perspektiven (إعادة تصوير المدينة العربية: رؤى من المنفى).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق