الأحد، 9 أكتوبر 2022

تزامنا مع إعادة فتح قاعة «سينيماتيك»: قسنطينة تحتضن تظاهرة « ثورة التحرير في الفيلم القصير والوثائقي»

 تظاهرة" ثورة التحرير في الفيلم القصير والوثائقي"وافتتاح سينماتيك قسنطينة

 





سيتم يوم 11 اكتوبر الحالي، بتمام الخامسة مساء، إعادة افتتاح قاعة متحف السينما (سينماتيك) ، الكائنة بشارع 19 جوان وسط قسنطينة للجمهور، وذلك بعد عملية ترميمها التي دامت عدة سنوات، وهي القاعة الـ13 من نوعها التابعة لشبكة السينماتيك التي ستدخل حيز النشاط و تسير من طرف المركز الجزائري للسينما . القاعة سوف تحتضن أول فعالية سينمائية بها بتنظيم تظاهرة "  ثورة التحرير في الفيلم القصير والوثائقي"في اطار الاحتفالات بستينية الاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية والتي تتضمن حفل الافتتاح ويتم ضمن فعالياته تكريم الفنانة الراحلة شافية بودراع  مع عرض فيلم وثائقي عن تجربتها الفنية الرائدة بالتمثيل . بالإضافة لتكريم طاهر حناش اول سينمائي جزائري مترافق مع معرض حول حياته واهم اعماله وعرض فيلمه غطاسي الصحراء الذي أنتج عام 1953 وعرض في مهرجان كان السينمائي.

كما تتضمن التظاهرة مداخلات حول دور الأفلام القصيرة والوثائقية في دعم ثورة التحرير إعلاميا وثقافيا ينشطها عدد من السينمائيين والنقاد من بينهم جمال حازورلي وغنية سيد عثمان و سعيد مهداوي وعلي عيساوي  ولعربي لكحل


 ومحمد عبيدو واحمد زير .

 و بالاضافة لعرض 12 فيلما تسجيليا وقصيرا حول ثورة التحرير، و معارض ملصقات سينمائية، وتستمر التظاهرة على مدى على مدى ثلاثة ايام .

قسنطينة التي تضم أكثر من ست قاعات سينما، موزعة عبر وسط المدينة و أحيائها، استقطبت على مر سنوات طويلة، جمهورا ذواقا ، كبر و ترعرع بين أحضانها، و كان يجد ضالته أمام الشاشات العملاقة، بقاعاتها  كانت المنشآت السينمائية، بمثابة منارة للإشعاع الثقافي بالمدينة، خاصة في السبعينات و الثمانينات، الامل الان مع افتتاح قاعة السينماتيك بعودة المكان فضاء للفعل الثقافي في مقدمته الفن السابع، لتبقى قسنطينة حاضرة في مقدمة الفعل الثقافي والفني والسينمائي.

مرحبا بجمهور ومحبي  الثقافة والفن و السينما مساء  11 اكتوبر على الساعة الخامسة مع افتتاح السينماتيك وبدء التظاهرة السينمائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق