الجمعة، 14 أكتوبر 2022

«أيام قرطاج السينمائية» تحتفي بالمخرج الإيطالي فيديريكو فليني



تونس ـ 

تحتفي أيام قرطاج السينمائية في دورتها المقبلة (خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 5 نوفمبر)، بالمخرج فيديريكو فللـّـيني، وتحت شعار «العالم كما يراه فليني» سيكون أحد المعالم الرئيسية التي ستعرض في «القسم الموازي»، حيث وقع الاختيار على عبقريّ السينما الإيطالية، أحد المراجع الأساسية في الفن السابع وأعظم صناع الأفلام حول العالم.

وسيتم عرض أربعة أفلام عن مسيرة فلـّـيني، وأهم المحطات الفنية التي مرّ بها، بالإضافة إلى ثلاثة أفلام كلاسيكية من إرثه الفني، بحضور مخرجين عالميين: أوجينيو كابوتشيو، كاثرين ماكجيلفراي، جيرالد مورين، وفرانشيسكا فابري فيليني.

ويعمل القائمون على المهرجان الذي يُنتظم بالشراكة مع المعهد الإيطالي بتونس على افتتاح معرض يحمل عنوان «فلـّـيني.. مخرج الأحلام»، يصاحبه حفل موسيقي بقيادة الموسيقار وعازف البيانو ماريو ماريان، ستقدّم فيه باقة من ألحان موسيقى أفلام فلـّـيني الراسخة في الأذهان.

وصرحت المديرة الجديدة للمهرجان، سنية الشامخي، إلى أن البرنامج الخاص «يهدف لإبراز والاحتفاء بحداثة وأصالة أحد مخرجي الأفلام المتوسطيين الأكثر شهرة وتأثيره على الأفلام المعاصرة». الشامخي هي نفسها مخرجة أفلام وأستاذة جامعية، ويتوقع النقاد منها نسخة متجددة ومختلفة لأيام قرطاج السينمائية تعكس حساسية جديدة وأنثوية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق