الأحد، 8 سبتمبر 2019

بجامعـــــة وهــــران «آفــــــــــــــاق سينمائيـــــــــــــــة» أول مجلــــــــــة متخصصـــــــــة في الفــــن السابــــع وطنيــــا

تم ترقية المجلة الأكاديمية «آفاق سينمائية» الصادرة عن مخبر «فهرسة الأفلام الثورية في السينما الجزائرية وأرشفتها» لجامعة وهران 1 «أحمد بن بلة» إلى صنف «ج» لتصبح أول مجلة متخصصة في الدراسات السينمائية مصنفة على مستوى جامعات الوطن، حسبما علم من رئيس تحريرها، عيسى رأس الماء.
وتم تأهيل هذه المجلة السنوية بقرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الصادر في 13 أغسطس الماضي والمحدد لقائمة المجلات الأكاديمية المحكمة من صنف «ج» وذلك بعد تقييمها من طرف اللجنة العلمية الوطنية المكلفة بهذه العملية، كما أضاف الدكتور عيسى رأس الماء.
وتهدف عملية تصنيف هذه المجلة إلى تسهيل عملية نشر بحوث الطلبة مما يساهم في زيادة المقروئية وبالتالي الارتقاء بجامعة وهران 1 إلى مصاف الجامعات العالمية المرتبة أحسن ترتيبا وفق ذات الأستاذ.
يذكر أنه يتعين على الباحثين الذين يقدمون بحث أو أطروحة أو رسالة أو المرور إلى رتبة البرفسور أو ترقية أكاديمية أن سبق له أن نشر دراسة أو عمل أكاديمي في مجلة مصنفة في صنف «ج».
وقد أصدرت «آفاق سينمائية» منذ تأسيسها في 2013 ستة أعداد تناولت مواضيع منها « السينما والإعلام « و « السينما والسياسة « و « السينما والواقع الاجتماعي « و « السينما والفلسفة « و « السينما وقضايا المجتمع « فيما سيكون العدد السابع القادم مفتوحا لشتى المواضيع التي لها صلة بالسينما.
ويشرف على نشر الأعمال بهذه المجلة الموجودة بالبوابة الالكترونية للمجلات الأكاديمية هيئة تحرير تتكون من 18 عضوا منها ستة أعضاء من مختلف بلدان العالم على غرار إسبانيا وإيطاليا والمغرب وتونس والعراق والأردن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق