الجمعة، 22 فبراير 2019

الدورة الثالثة من مهرجان أسوان لسينما المرأة

انطلقت مساء الأربعاء فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان أسوان لسينما المرأة، جنوب مصر، ويستمر على مدار سبعة أيام وذلك بحضور إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية.
وكرم المهرجان الفنانة منه شلبي التي أعربت في كلمتها عن سعادتها بالتكريم في مثل هذا المهرجان، مشيرة إلى أن من أكثر الأماكن قربا إلى قلبها هي أسوان، كما أوضحت أن السينما هي من صنعتها ووصفتها بالحلم والحياة.كما تم تكريم نجمة السينما العالمية باربرا بوشيه ضيفة شرف المهرجان التي وجهت الشكر للقائمين على المهرجان. وقد لاقى تكريم الفنانة القديرة محسنة توفيق ترحيب الحضور، وقد حضرت مستندة إلى عصا، وفي كلمتها قالت إن "تكريمها ما هو إلا اعتراف بفضل الناس عليها فلولا استقبالهم ومحبتهم في أول مشوارها الفني ما كان سيكون لها وجود الآن".
وأضافت أنها "قدمت خلال مسيرتها ما شعرت به وما استفزها وأغضبها من خلال انتمائها للطلبة والعمال منذ صغرها، حتى جاءت ثورة يناير 2011 وشاركت فيها".
واختتم حفل الافتتاح بعرض الفيلم المكسيكي "دوس فريدا" من إخراج الكوستاريكية العراقية عشتار ياسين والفيلم من إنتاج شركة "أستري فيلم" ، وعرض الفيلم باللغة الإسبانية ويبلغ مدة عرضه 92 دقيقة. تقوم المخرجة عشتار ياسين بدور البطولة في الفيلم الذي تدور قصته حول العلاقة التي كانت تربط الرسامة المكسيكية فريدة كاهلو وممرضتها الكوستاريكية جوديث فيريتو خلال السنوات الأخيرة من حياتها بمنزلها الأزرق في المكسيك. ، حيث ظلت ترعاها طوال السنوات الأخيرة من حياتها بمنزلها الأزرق في المكسيك حتى وفاتها. وعلى الرغم من تناقض شخصيتاهما . إلا أن لديهما سمات مشتركة: فقد ظلت كلتا المرأتين من الشيوعيات المتحيزات وعانيتا من مشاكل صحية مماثلة. وأصبحت هذه القصة أساس في

لم “فريدتان”. الشخصية الرئيسية في هذا الفيلم هي “جوديث” التي لعبت دورها الممثلة البرتغالية الشهيرة “ماريا دي ميديروش”. ومع ذلك فالفيلم ليس سيرة ذاتية عادية، بل هو بحسب تعبير “عشتار ياسين” خليط الذكريات، الزمن، الخيال والواقع.
وينافس على جوائز المهرجان 32 فيلما ما بين أفلام طويلة وقصيرة وهي من إنتاج هذا العام، بعضها يعرض للمرة ألأولى والآخر شارك في أهم المهرجانات العالمية ويعرض لأول مرة عربيا وأفريقياً. ويخوض السباق على جائزة مسابقة الأفلام الطويلة فيلم "عشر أيام قبل الزفة" من إخراج عمرو جمال (اليمن)، و"بمشي وبعد" إخراج سينثيا شقير، و"إطار فارغ" إخراج سناء عكرود (لبنان)، و"فتيات اللعبة" إخراج وسيناريو وتصوير ألينا سكرزيزيوسكا (فرنسي- ألماني). ومن الصين يعرض فيلم "الفتيات دوماً سعيدات" إخراج وسيناريو يانج مينج مينج، بينما تشارك اليونان بفيلم "كتاب مقدس" إخراج ماريا لافي، وفيلم "أفق" وهو إنتاج جورجي سويدي وإخراج تيناتين كاجريشفيلي، كما يشارك الفيلم السيرلانكي "أرض" إخراج وسيناريو فيساكيسا تشاندرسيكرام. ويشارك المخرج لازلو نيميس بفيلم "غروب الشمس" إنتاج مجري- فرنسي، كما يعرض للمخرج كريستي جارلاند فيلم "ما تريده ولاء" وهو إنتاج كندي- دنماركي- فلسطيني، وفيلم "قبل أن يعود أبي" وهو إنتاج جورجي- فرنسي- ألماني، من إخراج ماري جولبياني.  وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، رئيستها الفنانة ليلى علوي، وعضوية المنتج الفرنسي الشهير جاك بيدو، وإلياس خلاط رئيس مهرجان طرابلس السينمائي من لبنان، والمنتجة الهولندية إليس دريزين، وسعاد حسين المدير السابق لبرنامج السينما بالمنظمة الفرانكفونية من جيبوتي، أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير فترأسها المخرجة الفرنسية جوليا ميرزوفا وتضم في عضويتها النجمة المصرية يسرا اللوزي، والمخرج الأردني يحيى العبد الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق