الأربعاء، 31 أغسطس 2016

مخرجات السينما العربيات.. السينما العربية بعيون أنثوية

محمد عبيدو
لم يكن اقتحام المرأة العربية لمجال الإخراج سهلا، خاصة أن المجتمعات لدينا تعتبر هذا المجال حكرا على الرجال بسبب صعوبة وقسوة ظروف العمل.. غير أن المخرجات العربيات قبلن التحدي رغم المشكلات العديدة التي واجهتهن، سواء في نظرة المجتمع لن أوفي علاقتهن بالرجل بوصفه الآخر، وبتعبيرهن عن قضايا وطنية وقومية (فلسطين الحرب الأهلية في لبنان التطرف والإرهاب) أوالقضايا الخاصة بعادات وتقاليد المجتمع، كالعذرية التي تعد من المحرمات، إضافة إلى التحرر والحداثة والحمل غير الشرعي. 
والملاحظ أن أعداد المخرجات في مجتمعاتنا ليست بنسب واحدة.. وإذا كانت مصر تعد من أولى الدول العربية، حيث أن السينما المصرية عند ولادتها قامت على أكتاف عزيزة أمير وفاطمة رشدي وأمينة محمود وبهيجة حافظ، وقمن بإخراج بعض الأفلام الرائدة، إلا أنهن لم يواصلن وتفرغن للإنتاج والتمثيل فقط.
كما أن المرأة المصرية قد برزت في مجالات سينمائية أخرى منذ سنوات طويلة، ككاتبة للسيناريو وكمساعدة مخرج فقط. وعودة المرأة من جديد إلى عالم الإخراج السينمائي جاءت كضرورة ملحة لطرح قضايا المرأة المعاصر، حيث برزت ما يقارب ثلاثون مخرجة أشهرهن (نادية حمزة إنعام محمد علي أسماء البكري إيناس الدغيدي ساندرا نشأت - هالة خليل - كاملة أبو ذكري - هالة لطفي) فإن المغرب تبرز فيها أسماء مهمة (فريدة بليزيد وزكية الطاهري وفريدة بورقية و ياسمين قصاري و ليلى مراكشي )، ثم إلى لبنان ( جوسلين صعب، رندا الشهال، هيني سرور، نادين لبكي وكريستين دبغي). وتطل الجزائر وتونس حينما تتردد أسماء مخرجاتهما (آسيا جبار، يمينة شويخ رشيدة كريم فاطمة الزهراء زعموم) و( مفيدة التلالي سلمي بكار كلثوم برناز)، ومن فلسطين (مي المصري وغادة الطيراوي وناهد عواد وديما أبو غوش و علياء أرصغليو وبثينة كنعان الخوري)، وبسوريا واحة الراهب التي قدمت أول فيلم روائي سوري وأنطوانيت عازرية، التي تحولت من المونتاج إلى الإخراج، وهالة العبدالله وهالة محمد، والعراقية الرائدة خيرية منصور واليمنية خديجة السلامي والسعودية هيفاء المنصور.. وفي الكثير من البلدان العربية لا نكاد نجد مخرجة واحدة.
وتبقى هناك ملاحظة مهمة، فدخول المرأة في المجال السينمائي كمخرجة، يعتبر خطوة أخرى من الخطوات التي تسعى إليها لإثبات قدراتها الإبداعية والوقوف جنباً إلى جنب مع الرجل. وبروز المرأة كمخرجة يعتبر خطوة إيجابية تستحق الثناء والدعم، وذلك لإبراز القضايا الإجتماعية على الشاشة، وإبداء وجهة نظر مغايرة لما يطرحه الرجل. ولكن يجب أن يتبع هذا خطوات أكثر أهمية وإيجابية، كابتعادها عن القصص التقليدية المملة وترك الإبتذال والتسلية في الفن، وتقديم أفكار وقيم جديدة ذات خاصية اجتماعية حساسة، وذلك لتبرر وجودها كمخرجة مميزة تطرح وجهة نظر جادة وواضحة، وإلا ستكون مجرد إضافة غير فعالة للكم الهائل من المخرجين الرجال. مع العلم أن قضية المرأة ومساواتها بالرجل في الوطن العربي ليست قضية عادية وبسيطة، بل هي قضية عميقة ومتجددة، لا يحلها في الأساس وجود كاتبة أو مخرجة، إنما تحتاج لنسف اجتماعي شامل لتغيير النظرة الخاطئة عن المرأة. فالمرأة قادرة على أن تكون مخرجة رديئة ومخرجة جيدة، مثلها مثل الرجل تماماً.
 
نشر في الجزائر نيوز يوم 13 - 09 - 2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق