الثلاثاء، 21 فبراير 2023

وفاة المخرج الفرنسي ميشال دوفيل عن 91 عاماً



أعلنت عائلة المخرج الفرنسي ميشال دوفيل الذي تولى إخراج أعمال شارك فيها نجوم كثر من بينهم بريجيت باردو وكاترين دونوف وميشال بيكولي، الإثنين أنه توفي في 16 فبراير/ شباط عن 91 عاماً، ودُفن يوم الإثنين.

وقالت زوجته روزاليند دوفيل "انتظرنا حتى اليوم لنعلن وفاة ميشال لأننا رغبنا في الحفاظ على حميمية هذه اللحظات مع العائلة، ولأنّ دوفيل كان يكره المراسم الرسمية للوفاة...". والتي كانت نتيجة معاناته مع الشيخوخة، بحسب تصريحات زوجته.

ودُفن، مخرج "بيريل آن لا دومور"، في مقبرة قرب العاصمة الفرنسية باريس. 

تولى دوفيل إخراج نحو ثلاثين عملاً، ونال جائزتي سيزار، الأولى عن "دوسييه 51" (1979) والثانية عن "بيريل آن لا دومور" (1986).

وكانت معظم أفلامه مقتبسة من أعمال ادبية، بينها "لا ليكتريس" الذي يستند إلى رواية لريمون جان و"دوسييه 51" المقتبس من كتاب لغي بيرو.


ولد ميشال دوفيل في إبريل/ نيسان 1931، وتعلّم الإخراج على مدى عشر سنوات مع المخرج وكاتب السيناريو هنري ديكوين. وحقق نجاحاً مع فيلم "بنجامين أو لي ميموان دان بوسو" (1967) الذي شارك فيه الممثلون ميشال مورغان وميشال بيكولي وبيير كليمانتي. وعام 1970، أخرج فيلم "لورس اي لا بوبيه"، وهو أحد آخر الأعمال التي تولت بريجيت باردو بطولتها.


(فرانس برس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق