الجمعة، 16 سبتمبر 2022

17 فيلماً تتنافس على الجائزة الأولى لـ «سان سيباستيان السينمائي»



انطلق مهرجان سان سيباستيان السينمائي، أرقى حدث سينمائي في إسبانيا، اليوم الجمعة مع احتفالاته بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيسه، رغم انسحاب الممثلة هوليوود جلين كلوز من منصب رئيس لجنة التحكيم في اللحظة الأخيرة.

وسيكرم المهرجان مسيرة الممثلة الفرنسية جولييت بينوش، والمخرج الكندي ديفيد كروننبرغ، وكلاهما سيحصل على جائزة دونوستيا الفخرية.

سيتنافس ما مجموعه 17 فيلماً على الجائزة الأولى في اختيار رسمي بدأ اليوم الجمعة بعرض "موديل 77" (سجن 77) للمخرج الإسباني ألبرتو رودريغيز.

الفيلم الذي قام ببطولته ميغيل هيران من نتفليكس، الذي حقق "سرقة الأموال"، يتبع مجموعة من السجناء يطالبون بالعفو في السنوات الأولى من انتقال إسبانيا إلى الديمقراطية بعد وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو في عام 1975.

وكان من المقرر أن تترأس كلوز، المرشحة ثماني مرات لجائزة الأوسكار والفائزة ثلاث مرات بـ إيمي ، والبالغة من العمر 75 عامًا، لجنة التحكيم المكونة من سبعة أعضاء ، لكنها انسحبت يوم الثلاثاء بسبب "حالة طوارئ عائلية".

وسيتم تقليص لجنة التحكيم إلى ستة أعضاء ويترأسها المنتج الأرجنتيني ماتياس موستيرين، الذي سيعلن الفائزين في الحفل الختامي في 24 سبتمبر.

المهرجان هو رابع مهرجان سينمائي أوروبي كبير لهذا العام، بعد مهرجان كان وفينيسيا وبرلين.

ومن المتوقع أن يسير نجوم هوليوود ومن بينهم بينيلوبي كروز وليام نيسون والممثلة والمخرجة أوليفيا وايلد على السجادة الحمراء في المدينة الساحلية الشمالية.

أحد العروض المرتقبة هو فيلم "The Wonder" ، وهو إنتاج بريطاني أيرلندي حول فتاة صغيرة تعيش شهوراً دون طعام، من إخراج الأرجنتيني سيباستيان ليليو، الحائز على جائزة الأوسكار للأفلام الأجنبية لعام 2018 عن فيلم "A Fantastic Woman".

اختار المهرجان،في هذه الدورة،تكريم الممثلة  الفرنسية،جولييت بينوش،التي تصدرت صورتها الشخصية الملصق الرسمي والمخرج وكاتب السيناريو الكندي،ديفيد كروننبرغ، حيث سيحصلان على جائزة دونوستيا في حفلين منفصلين مع عرض أفلامهما .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق