الأحد، 11 فبراير 2018

مظفر النواب / قصيدة دمشق

باللونِ الرمادي .
ودمشقُ تغيرت , و قلنا الهجرةُ وطنٌ و الحقيبةُ أفضلُ المساكنْ .
.
دمشقُ عُدْتُ بِلا حُزني ولا فرحي
يقودني شبحٌ مُضْنى إلى شبحِ
ضيعتُ مِنكِ طريقا كنتُ أعرِفُهُ
سكرانَ مُغَمَضًّةً عيني من الطَفَحِ
أصابحُ الليلَ مصلوباً على جسدٍ
لم أدْرِ أيَّ خفايا حُسْنِهِ قَدَحي .
أََسَى حَريرٍ شِآمِيٍّ يداعِبُهُ
إبريقُ خمرٍ عراقيٍّ شجٍ نَضِحِ
دفعتُ روحي على روحي فَباعدني
نَهْدانِ عن جَنةٍ في موسمٍ لَقِِحِ .
أُذْكِي فضائحَهُ لثما فيطردني
شداً اليهِ غريرٌ غيرَ مُفْتَضَحِ
تَسْتَقْرِئُ الغيبَ كفي في تَحَسُسِهِ
كُرَيْزَةً فوقَ ماءٍ رَيِّقٍ مَرِحِ .
يا لانحدارٍ بطيءٍ أخمصٍ رَخِصٍ
ولارتفاعٍ سريعٍ طافحٍ طَمِحِ .
ماذا لقيتُ من الدنيا وأعجبهُ؟
نهدُ عليَّ ونهدٌ كانَ في سَرَحِ .
هذا يطاعِنُني حتى أموتَ لهُ
وذاكُ يمسحُ خدي بالهوى السَمِحِ .
كأنَ زهرةَ لوزٍ في تفتحها
تَمِجُ في قبضتي بالعنبرِ النَفِحِ .
دِمَشقُ عدتُ وقلبي كُلُهُ قُرَحٌ
وأينَ كانَ غريبٌ غيرَ ذي قُرَحِ ؟
ضاعَ الطريقُ وكان الثلجُ يغمرني
والروحُ مقفرةٌ والليلُ في رَشَحِ .
هذي الحقيبةُ عادت وحدَها وطني
ورحلةُ العمر عادت وحدَها قَدَحِي .
أصابحُ الليلَ مصلوبا على أملٍ
أن لا أموتَ غريبا مِيْتَةَ الشَبَحِ
يا جنةً مرَ فيها الليلُ ذات ضحىْ
لعلَ فيها نواسِيَّا على قَدَحي .
فحارَ زيتونها ما بينَ خُضْرَتِهِ
و خُضْرَةِ الليلِ و الكاساتِ والمِلَحِ .
لَقد سَكِرْتُ من الدنيا ويوقظني
ما كانَ من عِنَبٍ فيها ومِنْ بَلَحِ .
تَهِِرُ خلفي كلابُ الليلُ ناهشةً
أطرافَ ثوبي على عَظْمٍ من المِنَحِ .
ضَحِكْتُ مِنْها ومِني فهيَ يقتلها
سُعارها وأنا يغتالني فرَحِي .

مظفر النواب، شاعر عراقي بارز، تعرّض للملاحقة وسجن في العراق، عاش بعدها في عدة عواصم منها بيروت ودمشق ومدن أوروبية أخرى. ينتمي بأصوله القديمة إلى عائلة النواب التي ينتهي نسبها إلى الإمام موسى الكاظم. وهي أسرة ثرية مهتمة بالفن والأدب ولكن والده تعرض إلى هزة مالية أفقدته ثروته. في العام 1963 اضطر لمغادرة العراق، بعد اشتداد التنافس بين القوميين والشيوعيين الذين تعرضوا إلى الملاحقة والمراقبة الشديدة من قبل النظام الحاكم، فكان هروبه إلى الأهواز عن طريق البصرة، إلا أن المخابرات الإيرانية في تلك الأيام (السافاك) ألقت القبض عليه وهو في طريقه إلى روسيا وسلمته إلى الأمن السياسي العراقي، فحكمت عليه المحكمة العسكرية هناك بالإعدام، إلا أن المساعي الحميدة التي بذلها أهله وأقاربه أدت إلى تخفيف الحكم القضائي إلى السجن المؤبد. وفي سجنه الصحراوي واسمه نقرة السلمان القريب من الحدود السعودية-العراقية، أمضى وراء القضبان مدة من الزمن ثم نقل إلى سجن (الحلة) الواقع جنوب بغداد. في هذا السجن قام مظفر النواب ومجموعة من السجناء بحفر نفق من الزنزانة يؤدي إلى خارج أسوار السجن، وبعد هروبه المثير من السجن توارى عن الأنظار في بغداد، وظل مختفياً فيها ثم توجه إلى الجنوب (الأهوار)، وعاش مع الفلاحين والبسطاء حوالي سنة. وفي عام 1969 صدر عفو عن المعارضين فرجع إلى سلك التعليم مرة ثانية. غادر بغداد إلى بيروت في البداية، ومن ثم إلى دمشق، وراح ينتقل بين العواصم العربية والأوروبية، واستقر به المقام أخيراً في دمشق التي غادرها مجدداً صوب الامارات. من أشهر قصائده: "القدس عروس عروبتكم"، و"قمم قمم" ونتاج لا يحصى من أجمل قصائد الشعر الشعبي العراقي الذي جدد فيه وقدم نماذج رائعة، وفي مايو/أيار 2011، عاد النواب -المريض بمرض الشلل الرعاشي (باركنسون)- إلى بلده العراق بعد أربعين عاما من الغياب قضاها في المنافي، وقد استقبله الرئيس العراقي حينها جلال الطالباني في مكتبه بقصر السلام في العاصمة بغداد.
أعماله:- يتميز مظفر النواب بطريقته الخاصة في إلقاء شعره،  وتنوعت قصائده ما بين اللغه العامية والفصحى حتى تصل عدد قصائده إلى  58 قصيدة وهم كالآتي:

جسر المباهج القديمة & ندامى & اللون الرمادي & الريل وحمد & أفضحهم & زرازير البراري & قمم & بيان سياسي & سلفيني & باب الكون & الخوازيق & رساله حربية عاشقة & بالخمر وبالحزن فؤادي & الاتهام &  موت العصافير & براءة الأخت & براءة الأم & يوميات عروس الإنتفاضة & أيها القبطان & أر بي جي سفن & من الدفتر الخصوصي لإمام المغنيين & وانت المحال & إلى الضابط الشهيد ابن مصر &  بحار البحارين & عتاب & عروس السفائن & المساورة أمام الباب الثاني & زنزانته وماهم. لكنه العشق & بكائية على صدر الوطن & القدس عروس عروبتكم & ياقاتلني & قل هي البندقية أنت & قصيدة من بيروت & قراءه في دفتر المطر & في الحانة القديمة & فتى إسمه حسن & وتريات ليلية & نهنهي الليل & من الدفتر السري الخصوصي لإمام المغنيين & مرثية لأنهار من الحبر الجميل & جزر الملح & الرحلات القصية & البقاع.  البقاع & الإعترافان في الليل والأقدام على ثالثة & الأساطيل & ثلاثة أمنيات على بوابة السنة الجديدة & صرة الفقراء المملوءة بالمتفجرات & عبدالله الإرهابي & رباعيات & طلقة ثم الحدث & دوامة النورس الحزين & تل الزعتر & ترنيمات إستيقظت ذات يوم & بحار البحرين 2 & بحار البحارين 3 & بنفسج الضباب & جرس عطلة & السلح الدولي وباب الأبجدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق