الخميس، 17 أكتوبر 2024

وثائقي للمخرجة اللبنانية جود شهاب “قاف”.. قصص ثلاثة أجيال في جماعة دينية



محمد عبيدو

قصص مختلفة لثلاثة أجيال داخل جماعة “القبيسيات”، وهي طائفة دينية محصورة على النساء، تشكلت في سوريا وانتقلت إلى دول عربة أخرى منها لبنان، رصدتها المخرجة اللبنانية “جود شهاب” في فيلمها الوثائقي الجديد “ق” الذي عُرض ضمن فعاليات مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة بمهرجان وهران للفيلم العربي، وركز على حياة الجدة والابنة والحفيدة التي انخرطت في الجماعة لسنوات قبل أن تلفظ منها. وقد استمر تصوير الفيلم 5 سنوات .

عبر رصد يحمل طابعا ذاتيا وبحث عن أجوبة تقلقها تحقق جود شهاب في انضمام ثلاثة أجيال من سيدات عائلة شهاب الأم هبة والجدة والابنة جود إلى هذه الطائفة دينية المحصورة على النساء، من دون التطرق إليهم بشكل مباشر، فقط بوضع الحرف الأول من اسمهم بالعنوان، مما أثر على العائلة تأثيراً كبيراً لسنوات طويلة..

جود كانت حاضرة في أحداث الفيلم محاورة لوالدتها وجدتها ولوالدها الذي ارتبط بوالدتها قبل أكثر من ثلاثة عقود عادوا من الولايات المتحدة إلى لبنان، تحاول فك ألغاز عائلتها، فتواجهها ببعض الحقائق.

تمضي الأحداث، عبر 93 دقيقة، مع قصص مروية، وفلاش باك مصور للأم، وهي تؤدي دورا في مسرحية بأمريكا، قبل تعلقها بـ “الانسة” المسيطرة على جماعة القبيسيات، وتحجبها وانضمامها إلى عملهم الدعوي.

تبدأ هبة والدة المخرجة كلامها بغصة بسبب إقصائها وإبعادها عن الجماعة، بعد أن أمضت عمرها معهم. ومع مشاركة الأسرار بشكل أوسع تصبح الأم والجدة مرتاحتين أمام الكاميرا، فتسردان تفاصيل أكثر بوحا. كما تظهر أحاديث بين الأم والأب أفكارهما الحقيقية حول ماضي هبة مع المجموعة. وتعود المخرجة إلى صور فيديوقديمة تظهر والدتها هبة على المسرح.

يصور الفيلم التأثير الديني الغامض على عائلة جود شهاب، والعلاقات والعواقب الخفية للولاء. بين الحب المعاناة والتفاني الذي يسلب المرء عمره وإرادته، تكون هبة صادقة في حبها للجماعة، رغم تأثير هذا الحب على حياتها اليومية. ومع عودتها لأوراق تحمل تفاصيل يومياتها والتوجيهات التي تملى عليهم أثناء لقاءات الجماعة التي كانت تستمر ساعات يوميا .

كاميرا المخرجة جريئة، واضحة، وشفافة، وهي تشكل فلمها بين الحوارات الحميمية والمواد المصوّرة في مختلف المناسبات العائلية، لتخلق مع المونتاج السلس سردية قوية، متمكنة من لغتها السينمائية، فتكشف عن القوى الشعورية الخفية التي جمعت قلوب تلك النسوة على عشق متيْم لجماعة دينية، بما يحمله هذا العشق على حياتهن من سلبيات وأيجابيات.

جود شهاب مخرجة أفلام تقيم بين نيويورك وبيروت. جذبتها اهتماماتها السينمائية إلى استكشاف المعالم الباطنية والروحانية، طورت أسلوبها التصويري الشخصي تحت إشراف المجموعة الطلابية التي تخرجت من معهد عباس كياروستامي، عملت مديرة تصوير دولية في أفلام في كل من الصومال والسودان وباكستان، وكانت مسؤولة عن برنامج أهلاً سمسم على قناة شارع سمسم للاجئين السوريين…

عن مجلة سينمانا/ مهرجان وهران للفيلم العربي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق