الجمعة، 11 نوفمبر 2022

«زوجة حفار القبور» في افتتاح تظاهرة أيام السينما الأفريقية بأم درمان



أم درمان ـ 

تقام مساء اليوم  الجمعة بمركز أم درمان الثقافي، تظاهرة أيام السينما الأفريقية التي تنظمها جماعة الفيلم السوداني ونادي السينما السوداني، بالتعاون مع مركز أم درمان الثقافي، مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية (النيمة)، مركز الجنيد الثقافي والمعهد الفرنسي.

وتستمر فعاليات التظاهرة السينمائية حتى الثامن عشر من الشهر الجاري، ويشتمل مشروع هذا العام الذي اختير له أن يأتي تحت عنوان (سينما الجيران) على أفلام أخرجها عدد من المخرجين السينمائيين المميزين.

فيلم الإفتتاح لهذه العام الفيلم الصومالي “زوجة حفار القبور” للمخرج أحمد خضر، الحائز على الجائزة الأولى في مهرجان فيسباكو.

كما يتم عرض أفلام أخرى من شرق أفريقيا، ويأتي في ختام التظاهرة عرض الفيلم السوداني “الحديث عن الأشجار” للمخرج صهيب قسم البارىء، الحائز على الجائزة الكبرى للفيلم التسجيلي الطويل، وجائزة الجمهور الدورة 69 مهرجان برلين، والعديد من الجوائز الإقليمية والعالمية، والمصنف ضمن أفضل عشرين فيلماً للعام 2019.

و تشتمل الفعالية على أنشطة مصاحبة للاحتفالية حيث يقدم المخرج سليمان إبراهيم النور ورقة عن السينما الأفريقية، كما يقدم  إبراهيم شداد ورقة عن السينما السودانية.

يذكر أن نادي السينما السوداني وجماعة الفيلم السوداني قد درجا منذ العام 1987 على تقديم عروض لأفلام أفريقية في الثاني عشر من أكتوبر كل عام، احتفاءً باليوم العالمي للسينما الأفريقية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق