الجمعة، 17 مايو 2019

المشاركة العربية في مهرجان كان



تحضر السينما العربية في الدورة الـ72 لمهرجان كان السينمائي من خلال مجموعة من الأفلام موزعة على الدول التالية: فلسطين والمغرب وتونس والجزائر ومصر. ويشارك المخرج الفلسطيني إيليا سليمان من خلال فيلم "إنها حتما الجنة" في المسابقة الرسمية، فيما تشارك الجزائرية مونيا مدور بـ"بابيشا" والمغربية مريم توزاني بـ"آدم" في صنف "نظرة ما"، التي تترأس لجنة تحكيمها المخرجة اللبنانية نادين لبكي. وفيما يلي قائمة الأفلام العربية المشاركة في المهرجان بأصنافه المختلفة:
المسابقة الرسمية : "لابد أن تكون هي الجنة" للمخرج الفلسطيني إليا سليمان. "مكتوب ماي لوف إنترمتزو" للمخرج الفرنسي من أصل تونسي عبد اللطيف كشيش.
"عروض خاصة":"من أجل سما" للمخرجة السورية وعد الخطيب بمشاركة المخرج الإنكليزي إدوار واتس.
"نظرة ما":"بابيشا" للمخرجة الجزائرية مونيا مدور ، والذي يقدم صورة عن حياة النساء خلال مرحلة الإرهاب التي عاشتها الجزائر سنوات التسعينيات أو ما أصبح يعرف بالعشرية السوداء.. قصة نجمة طالبة شابة تتمتع بروح حرة ومستقلة. إنها ترفض السماح للأحداث المأساوية للحرب الأهلية الجزائرية بمنعها من العيش حياة طبيعية كامرأة شابة. تحلم بأن تصبح مصممة أزياء ، وتذهب إلى الجامعة وتخرج ليلا لترقص مع صديقتها وسيلة. ولكن عندما يصبح المناخ الاجتماعي أكثر تحفظًا ، تكتشف أن سلوكها غير السياسي يعتبر شكلًا من أشكال التمرد. عندما تفقد صديق الطفولة في هجوم إرهابي ، تقرر إصدار إعلان سياسي من خلال تنظيم عرض أزياء لمحاربة كل ما تريد الحرب قمعه: الحرية واستقلال المرأة واحتمال مستقبل. خلال رحلتها للمقاومة الشخصية ، ستكتشف نجمة أن الاحتفال بالحياة يجب أن يدفع مقابل الحياة. "زوجة أخي" للمخرجة التونسية الكندية مونيا شكري. "آدم" للمخرجة المغربية مريم التوزاني ، والذي يروي قصة لقاء بين امرأتين في قالب اجتماعي شيق..
"نصف شهر المخرجين":"طلامس" للمخرج التونسي علاء الدين سليم.
"أسبوع النقاد" - أفلام طويلة: "أبو ليلي" للمخرج الجزائري أمين سيدي بو مدين. "معجزة القديس المجهول" للمخرج المغربي علاء الدين الجم.
أفلام قصيرة: "فخ" للمخرجة المصرية ندي رياض.
"سيني فونداسيون" لأفلام طلبة السينما: "أمبيانس" للمخرج الفلسطيني وسام جعفري.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق